ابرز ما تناولته صحف اليوم الثلاثاء ٢٩ حزيران ٢٠٢١

بدت بيروت مع هبوط الليل مدينة منكوبة، وكدلالة على نكبتها يمكن القول ان طرابلس وصيدا وصور والنبطية وجبيل وبعلبك وجونيه وكل مدن لبنان في وضع مماثل: الشلل، اليأس، البطالة، فقدان السلع الأساسية، ومقومات الحياة، من الكهرباء والمحروقات، والانترنت، وسائر الخدمات التي تبدو ضرورية وحيوية في وقت واحد.

الشوارع شبه خالية، ما خلا مستوعبات النفايات المبعثرة، بما فيها شبان على الدراجات في مسيرات احتجاجية لوقف العبث بالمصير الوطني كلّه، كرمى لاوهام حقوق، وصلاحيات، لا طعم لها ولا لون، في بلد يحترق، ويبدو انه محاصر، ويكاد اليأس يقتله، فيما الطبقة السياسية، تتصرف وكأن لا شيء يحصل.

اليوم، بيروت ولبنان بلا مصارف، إضراب تضامني مع مصرف تعرض لاقتحام على خلفية إغلاق حساب يرجع لاحدى الجمعيات، عملاً بقوانين العقوبات الأميركية التي تلتزمها المصارف اللبنانية، وموظفو الإدارة العامة يبدأون اليوم اضراباً، وهيئة التنسيق النقابية تتوقف عن العمل الخميس، بهدف معالجة «مشكلة تدني القيمة الشرائية للرواتب بكل الوسائل الممكنة»، في وقت تتصاعد فيه الدعوات للاضراب والعصيان المدني بدءاً من 1 تموز.

ومن الممكن ان يتفاقم الموقف إذا ادرك العاملون في القطاع العام من المدنيين ان المجلس النيابي في جلسته غداً وبعد غد امامه اقتراح قانون لإعطاء بدل غلاء معيشة، فالبند 57 من جدول الأعمال يتضمن: منح دفعة على غلاء المعيشة لضباط وعناصر الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة وشرطة مجلس النواب والضابطة الجمركية والعسكرية.

في هذا الوقت، قررت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري الإضراب العام في 7 تموز، إذا لم يتم التوصّل إلى معالجة سريعة لأوضاع القطاع، بعد اجتماع، حذر خلاله رئيس الاتحاد العمالي العام من ان يكون رفع الدعم بمثابة كارثة على صعيد النقل والمستشفيات والسوبرماركت والمولدات.

البلد كلّه في الشارع، والحاكم عى عناده وشروطه، من دون السماح بالتقدم قيد أنملة على صعيد البدء بعملية وقف الانهيار عبر حكومة متحررة من القيد الحزبي، وطغيان الطبقة السياسية الفاسدة.

وبدل وضع الحل على السكة، تمعن هذه الطبقة بمحاولات تقسيم الموظفين بين عسكريين تدرس اغراءهم بزيادات على معاشاتهم دون المدنيين، والتلويح بإجراءات لئلا يتفلت الشارع من جرّاء الحركة الاحتجاجية.

وأكدت مصادر سياسية مطلعة لـ«اللواء» أن اجتماع المجلس الأعلى للدفاع اليوم يناقش أكثر من ملف مرتبط بالوضع الراهن والتخوف من تفلت الأمور بفعل التحركات الاحتجاجية على الواقع القائم والذي ينذر بمضاعفات خطيرة. 

وأعلنت المصادر نفسها أن المجلس سيناقش الإجراءات الواجب اتخاذها من أجل المحافظة على الاستقرار ومنع أي تدهور جراء تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية والمالية. 

وتوقعت أن تكون مواقف تتصل بهذا الواقع فضلا عن قضايا آخرى ذات الصلة.

حكومياً، بقي التيار الوطني الحر، يبث المخاوف تحت أوهام دستورية، لا أساس لها على أرض الواقع.. فتارة الكلام على الصلاحيات، والمعايير، واخرها التحذير من المثالثة، مع العلم ان البحث انتقل إلى 4 ستات (4×6)= 24 وزيراً لتجاوز عقدة المثالثة التي طالب بها النائب جبران باسيل، ويتنكر لها اليوم، ولم تسجل أي حركة ذات تأثير، وقالت المصادر الأمور مرهونة بخواتيمها أو نتائجها العملانية.

وتشير مصادر متابعة لملف تشكيل الحكومة الى استمرار الدوران في دوامة العقد والشروط التعجيزية التي يتلطى وراءها رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل ولم يتم التوصل الى حلحلتها أو تجاوزها، برغم كل ما يتسرب من معلومات واخبار عن حلحلة ما، تمهد الطريق لتشكيل الحكومة الجديدة. وقالت المصادر ان مسار الاتصالات والتواصل بخصوص تشكيل الحكومة متوقف تقريبا على المستويات المعهودة سابقا باستثناء تواصل هاتفي محدود. ومايزال البحث يتركز على النقاط الاساسية الواردة في مبادرة الرئيس نبيه بري والتي تبناها حزب ألله بالنقاش مع رئيس التيار الوطني الحر، كمرتكز للتوصل الى تفاهم مشترك لتشكيل الحكومة العتيدة برغم التحفظات التي ابداها الاخيرعليها. 

واشارت المصادر إلى ان تكتما يفرض على نقاط الخلاف المتبقية من قبل الجهات المعنية الا انها اعربت عن اعتقادها، بانها اصبحت محصورة بنقطتين، الأولى الخلاف على تسمية الوزيرين المسيحيين وقد عرضت اكثر من صيغة مقبولة من بري لمعالجتها،في حين تبقى نقطة مشاركة كتلة التيار الوطني الحر بالحكومة من عدمه وعما إذا كانت ستمنح الحكومة العتيدة الثقة ام لا.

فقد توقفت الاتصالات نهائياً خلال الايام الماضية حول تشكيل الحكومة، وعلمت «اللواء» ان حزب الله توقف من حيث انتهت آخر اللقاءات مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل «لأن مواقف الاطراف لا زالت على حالها بالنسبة لحل عقدة تسمية الوزراء المسيحيين». فيما تردد ان هناك ليونة في موقف باسيل لجهة منح الثقة للحكومة، وانه «من غير المنطقي اذا تشكلت الحكومة ونال رئيس الجمهورية حصته منها ألّا نعطيه الثقة لكن ليس قبل معرفة برنامج الحكومة وتوجهاتها الاصلاحية» كما قالت مصادر التيار.

بالمقابل، افادت مصادر تيار المستقبل انه طالما يستمر الرئيس عون والنائب باسيل في تعطيل الحلول عبر طلب الحصول على ثمانية وزراء فلن تكون هناك حلول، لكنها لم تستبعد ان يعمل الرئيس المكلف سعدالحريري بعد عودته من الخارج على تقديم صيغة حكومية من 24 وزيراً الى الرئيس عون بعد التوافق مع الرئيس نبيه بري. لكن الصيغة المطروحة حالياً لحكومة الـ 24 وزيراً وفق تركيبة 3 ثمانات تعني منح الرئيس عون وحده مع فريقه السياسي قوة التعطيل، إذ لا يوجد اي فريق من الحكومة يملك وحده 8 وزراء، وهذا ما ليس مقبولاً.

الجلسة التشريعية

تشريعياً، ينعقد مجلس النواب على مدى يومين في جلسات تشريعية عامة، وعلى جدول أعمالها 73 بنداً، أبرزها إقرار البطاقة التمويلية، وفتح اعتماد استثنائي لتمويلها، مع بنود مالية كثيرة، في دولة مفلسة.

ومن أبرز ما هو مطروح على جدول الاعمال:

مشروع القانون المعجل الوارد بالمرسوم رقم7797 إقرار البطاقة التمويلية وفتح إعتماد إضافي إستثنائي لتمويلها.

اقتراح قانون الشراء العام.(المناقصات).

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي إلى تسديد القروض وفوائدها بالليرة اللبنانية.

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي إلى حماية المقترضين من البنود التعسفية في عقود القروض الشخصية.

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي إلى إنزال عقوبات مشددة على مهربي السلع المدعومة.

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي إلى تحديد سقف الدعم عن بعض الأدوية.

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي إلى تعديل في صرف التعويضات المالية للصرف ونهاية الخدمة.

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي إلى إعفاء المواطنين من الرسوم البلدية على الأبنية في بيروت.

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي إلى إخضاع كل المستفيدين من دعم الحكومة للدولار الأميركي أو ما يوازيه بالعملات الأجنبية للتدقيق الجنائي الخارجي.

إقتراح القانون المعجل المكرر المتعلق بالإيجارات السكنية.

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي إلى تعديل المادة 50 من قانون العمل الصادر بتاريخ 23/9/1946 المتعلقة بالصرف التعسفي.

إقتراح القانون المعجل المكرر المتعلق بتمديد مهلة تسديد رسوم السير

وعشية الجلسة زار نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي السرايا الحكومية، والتقى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، للبحث بالبطاقة التمويلية، وقال الفرزلي: الرئيس دياب يحاول قدر الإمكان تسهيل الشؤون، استناداً إلى المراسيم الاستثنائية التي يوقعها.. وتبقى القضية المركزية تشكيل حكومة.

تسعيرة المحروقات

على صعيد ازمة المحروقات، اعلن مصرف لبنان في بيان، أنه «ابتداءً من 28 حزيران 2021 (امس)، سيقوم المصرف ببيع الدولار الأميركي للمصارف التي تتقدّم بفتح اعتمادات لإستيراد كافة أنواع المحروقات، بعد أن تكون قد استحصلت على موافقة مسبقة لهذه الاعتمادات على سعر 3900 ليرة للدولار الواحد. على أن تسدّد هذه المصارف قيمة الاعتمادات مئة في المئة بالليرة اللبنانية.

إثر ذلك توقعت مصادر معنية بالملف بدء تفريغ البواخر المحمّلة بالبنزين والمازوت الراسية على الشاطئ اللبناني في الساعات القليلة المقبلة فور جهوز الملفات المطلوبة وفتح الاعتمادات المصرفية.

وجاء بيان المصرف المركزي عقب بيان المديرية العامة للنفط الذي اعلنت فيه «عن جملة تدابير قبيل صدور جدول اسعار المحروقات على السعر الجديد، لبيع وتصريف مخزون المشتقات النفطية الحالي المتوافر في السوق المحلي، وذلك على اساس سعر الصرف الرسمي المدعوم 1514 ليرة للدولار الواحد، كخطوة احترازية لعدم تحقيق ارباح على حساب المواطن.

وبإنتظار توفير المادة في السوق الخميس المقبل، بدأت القطاعات الاستشفائية والغذائية والأساسية للمواطنين واصحاب المولّدات الكهربائية رفع الصوت تحذيرا من انقطاع المادة نهائياً وتوقف كل خدماتها حتى بعض مديريات ومؤسسات الدولة التي نفذ منها مازوت المولدات فتوقفت اعمالها، اضافة الى مخاطر وآثارارتفاع ثمن المازوت في جدول تركيب أسعار المحروقات المرتقب اليوم، ما يؤدي حتماً إلى رفع أسعار النقل وبالتالي السلع الاساسية.

واتصل الرئيس ميشال عون بوزير الداخلية محمّد فهمي طالباً إليه مساعدة الأجهزة الإدارية في منع تخزين المحروقات ووضعها بتصرف المواطنين والتشدد في تطبيق القوانين، على أمل ان تتراجع الأزمة خلال الـ48 ساعة المقبلة.

وتوقع ممثّل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا ان يصل البنزين إلى جميع المحطات بشكل عادي اعتباراً من الغد، مشيراً إلى انه «لا رقم معنياً لسعر صفيحة البنزين، والتسعيرة التي ستصدر غداً ستكشف ذلك».

واعرب عن أمله في ان ينتهي مشهد الطوابير، ونأمل ان تنتهي الأزمة القائمة.

ويأتي هذا التطور، حسب عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس، بعد صدور التسعيرة الجديدة والبنزين سيكون متوفراً.

وفي إطار حياتي متصل، كشف وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن ان الرئيس عون اتصل بحاكم مصرف لبنان، وحث المجلس المركزي على اتخاذ القرار المسؤول والمناسب، لأن هذا الموضوع له أهميته وحيويته، داعياً لأن يكون الحاكم والمصرف المركزي على مستوى المسؤولية، واعداً بخبر سار في موضوع الدواء.

اقفال المصارف

مصرفياً، أعلنت جمعية المصارف الاقفال التام اليوم في 29 حزيران لجميع الفروع، تضامناً مع إدارة البنك اللبناني السويسري وموظفيه، واحتجاجاً على ما وصفوه بالاعتداء على فرعه في الحمراء.

ويأتي الإضراب استنكاراً وتضامناً مع موقف إدارة البنك اللبناني السويسري بوجه مجموعة تابعة لاحدى الجمعيات اعتدت على مقر المصرف واقتحمته.

وعلى خط موازٍ، استمر قطع الطرقات على امتداد الاراضي اللبنانية، من الشمال الى الجنوب مرورا بالساحل الشمالي والجنوبي والعاصمة احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية وانقطاع التيار الكهربائي، في وقت حذر النائب فيصل كرامي من دار الفتوى من ان «هناك من يسعى الى زعزعة الاستقرار والبدء بفتنة كبيرة من مدينة طرابلس».

رسالة متفجرة

امنياً، انفجرت عبوة ناسفة في مكتب المحامي صخر الهاشم، في فرن الشباك ماتسبّب بدمارٍ كبير في المكتب الذي كان خالياّ على ما يبدو فلم تقع اصابات في الارواح.

القوى الأمنيّة حضرت على الفور إلى المكان وباشرت التحقيقات لمعرفة الهدف من وراء ذلك.

وبعد الحادث، تفقد الهاشم الأضرار في مكتبه. وفي حديثٍ تلفزيوني له، قال: نتمنى أن لا يكون الانفجار رسالة بشأن التحقيق حول مرفأ بيروت.

ووصف الهاشم الإنفجار بـ«الضخم جدا»، وآمل «ألا يكون رسالة لنا فأنا أعمل في ملفات كبيرة بينها ملفّ مرفأ بيروت لكنني أعمل في القانون وليس في السياسة.

544520 إصابة

صحياً، أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي عن تسجيل 66 إصابة جديدة بفايروس كورونا في الساعات الـ24 الماضية وحالتي وفاة، ليرتفع العدد التراكمي إلى 544520 إصابة مثبتة مخبرياً منذ 21 شباط 2020.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com